أفضل 10 هواتف ذكية للعام 2015

Mohamed Abdelsalam

*  بعد إنتهاء عام 2015 والذى كان عاما زاخرا بالإبداعات في المجال التقني عامة و في مجال الهواتف الذكية خاصة، أما الآن فقد حان الوقت لنستعرض لكم أفضل 10هواتف ذكية للعام 2015 باعتماد ترتيب تنازلي بداية بالمركز العاشر و انتهاءً بالمركز الأول.




الهواتف المذكورة في القائمة أدناه هي من اختيار و ترتيب المحرر، و قد تم اعتماد عدة معايير من طرفه أهمها: المواصفات، تجربة النظام و نسبة الإبداع أو الشيء الجديد الذي جاء به الهاتف.

أفضل 10هواتف ذكية للعام 2015

-------------------------------------
10- Asus Zenfone 2 - أفضل سعر مقارنة بالمواصفات : 


عند ما تم طرح الهاتف Asus Zenfone 2 من طرف الشركة التايوانية Asus كان آن ذاك هو أول هاتف يحمل ذاكرة عشوائية بسعة 4GB، ليس هذا فقط ما أثار الجدل عند طرحه بل سعره كذلك حيث طرح الهاتف بثمن يقارب 300$ رغم كونه يحمل مواصفات تقنية عالية تدخله قائمة الهواتف عالية المواصفات، نذكر منها:
  • معالج Intel Z3580 بمعمارية 64bit و سرعة 2.3GHz .
  • شاشة بقياس 5.5 إنش بدقة 1080×1920 وكثافة 401 بكسل للإنش وحماية Corning Gorilla Glass 3.
  • بطارية بسعة 3000mAh و كاميرا خلفية بدقة 13MP، و أخرى أمامية بدقة 5MP.
-----------------------------------------------
9- Moto X Style/pure - مواصفات جيدة بسعر معقول :


* يوفّر هاتف Moto X Style من موتورولا تشكيلة متنوعة من الميّزات، حيث يقدم شاشة رائعة، عتاد داخلي جيد للغاية، فالهاتف يحمل معالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz و 3غيغابايت من الذاكرة العشوائية، هذا بالإضافة لكاميرا ذات جودة عالية بدقة 21MP مع نظام تشغيل حديث وخفيف. 


* كل هذا بسعر أرخص مقارنة بمنافسيه مع قدرات تخصيص كثيرة وفريدة. وبالتالي، فإن هاتف موتو إكس ستايل يعتبر هاتفا ذا مواصفات عالية بسعر يقارب 400$ سعر يمكن اعتباره في المتناول مقارنة بأسعار المنافسين.
----------------------------------------
8- HTC One A9 - تصميم أنيق و مواصفات مقبولة :


* قد يكون الهاتف الأضعف من ناحية العتاد بالقائمة إلى أن هناك ميزات أخرى تجعله ضمن القائمة على رأسها، كون شركة htc قد وعدت بتحديثه بعد 15 يوما من إصدار جوجل لتحديثات أندرويد الجديدة، مما جعل من الهاتف محط أنظار، مع العلم فإن الهاتف يعتبر أول هاتف يطرح بنظام التشغيل أندرويد 6.0 (مارشميلو) من بعد هواتف نكسوس.

ماعدا هذا فإن الهاتف يمتاز بشاشة AMOLED بحجم 5.0 بوصة بدقة 1080p، و تصميم أنيق يشبه تصميم الهاتف iphone 6 بالإضافة ل2/3 جيجابايت من الذاكرة العشوايئة(حسب سعة تخزين المختارة) كل هذا بسعر لا يتجاوز 499 دولار.
----------------------------------------

7- Blackberry Priv – أول هاتف Blackberry بنظام أندرويد :


بعد خساراتها المتتالية في سوق الهواتف الذكية و خصوصا بعد الانتشار و الاقبال الكبيرين اللذان عرفته الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، قلت سيطرة و هيمنة Blackberry على السوق تدريجيا... لكن الشركة لم تستسلم بل تأمل العودة مع هاتفها الرائد لهذا العام Blackberry Priv و الذي يعد أول هاتف لشركة الكندية يعمل بنظام أندرويد، بل أكثر من هذا الهاتف يعتبر أول هاتف في القائمة يهتم بخصوصية المستخدم بالإضافة لعتاد و مميزات تجعله من هواتف الصنف الأول، نذكر منها:

  • شاشة AMOLED بحجم 5.4 بوصة و دقة 1440×2560 ،بكثافة 540 بكسل لكل إنش.
  • معالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz، و ذاكرة وصول عشوائي بسعة 3جيجابايت.
  • بطارية بسعة 3410mAh بالإضافة لكاميرا خلفية بدقة 18MP تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p.
  • -------------------------------------------
  • 6- +Galaxy S6 Edge / Edge - تصميم مبتكر و مميز :


بعدما وجهت الإنتقادات لشركة الكورية سامسونج في بداية سنة 2015 لكون تصاميم هواتفها جد متشابهة و متقاربة مما خلق صعوبة لذا الجماهير في التفريق بينها، قررت سامسونج أن تغير تصميم هواتفها الرائدة لهذه السنة بدءً بسامسونج Galaxy S6 و سامسونج Galaxy S6 Edge، لكن الذي حظي بأكبر نسبة تغيير في التصميم هو Galaxy S6 Edge فهذا الأخير يحمل جميع مميزات تصميم الهاتف Galaxy S6 و الذي تم تصنيعه من الزجاج و المعدن بعيدا عن البلاستيك الذي اشتهرت به سامسونج لسنوات، بالإضافة لشاشة منحنية من كلا الطرفين تميز بها عن هذا الأخير.


أما بخصوص الهاتف سامسونج +Galaxy S6 Edge فهو يعتبر النسخة الأكبر من الهاتف Galaxy S6 Edge، فبعدما راقت النسخة الأصغر الجمهور و أعجب بها العديد من محبي سامسونج قررت سامسونج طرح نسخة أكبر من الهاتف تعتمد نفس التصميم لكن باختلاف بسيط في العتاد حيث أن الهاتف +Galaxy S6 Edge يأتي ببطارية بسعة 3000mAh في حين أن نسخة الأصغر تأتي بسعة 2600mAh فقط، نفس الشيء بخصوص ذاكرة الوصل العشوائي فالأول يأتي ب4 جيجابايت في حين أن النسخة الأصغر تأتي ب3 جيجابايت فقط من ذاكرة الوصول العشوائي، أما بخصوص الشاشة فلهما نفس الدقة و نوعية الشاشة (Super AMOLED) الإختلاف الوحيد هو الحجم فالنسخة الأكبر تأتي بشاشة حجم 5.7 بوصة في حين أن النسخة الأصغر تأتي بحجم 5.1 بوصة.
--------------------------------------------

5- sony xperia Z5 premium - أفضل هاتف وسائط متعددة :


* يعتبر أقوى هاتف مقدم من طرف sony لحدود الساعة، كونه يعتبر أول هاتف ذكي يأتي بشاشة بدقة 4K بكثافة 806 بيكسل في الإنش، لكن سوني و كعادتها لا تبدع في الشاشة فقط بل حتى الوسائط الأخرى كالصوت و الكاميرا، حيث أن الهاتف يأتي بمكبري صوت بتقنية ستيريو بالإضافة لكاميرا خلفية بدقة 23MP قادرة على التركيز التلقائي في غضون 0.03 ثانية مما يمكنها من إلتقاط لحظات تغلب عليها الحركة بجودة عالية. كل هذا يجتمع في هاتف واحد ليعطي للمستخدم أفضل تجربة استماع و مشاهدة بالإضافة للمشاركة.
------------------------------------------
4- iphone 6S Plus - تجربة الاستخدام الأكثر سلاسة:





* يعتبر هاتف iphone 6S Plus نسخة مطورة عن هاتف العام الماضي iphone 6 Plus، حيث أن الهاتف حافظ على نفس الحجم و التصميم إلا أن التغيير كان في العتاد و الإمكانيات، حيث أن سياسة آبل تجاه الكاميرات تغيرت بشكل ملحوظ حيث أن الكاميرا الخلفية جاءت بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة F/2.2 مع أمكانية تصوير فيديو بدقة 4K بالإضافة لميزات أخرى كميزة المثبت البصري، مما مكن الهاتف من التقاط صور أفضل بكثير من نسخة العام الماضي و أفضل بالطبع من هواتف أخرى منافسة.


* ليس هذا فقط ما تميز به الهاتف بل كذلك خاصية 3D Touch الفريدة من نوعها و التي يمكنها تعرف على حساسية(قوة) الضعطة لتظهر لك إحدى الخيارات المبرمجة مسبقا. لكن الأمر الأهم و الذي مكن الآيفون من دخول هذه القائمة هو سلاسة و الأداء الخرافي، حيث يمكنك لعب ألعاب قوية و فتح عدة تطبيقات دون أن تواجه أي مشاكل تذكر، و كل الفضل في هذا يعود بالطبع لمعالج آبل الجديد و الذي تم اعتماده؛ معالج A9 الجديد.
-------------------------------------


3- Galaxy Note 5 - أداء ممتاز و مواصفات قوية :



* هاتف قوي بكل ما تحمله الكلمة من معنى حيث جمع بين الأداء السلس و العتاد القوي، حيث أن كاميرا الهاتف تنافس حاليا على لقب أفضل كاميرا هاتف ذكي في الأسواق كذا شاشته Super AMOLED بدقة 1440×2560 و لا ننسى كونه يحمل المعالج القوي Exynos 7420 و يأتي ب 4جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ناهيك عن تميزه بالقلم الإلكتروني S Pen.


* مميزات مكنته من احتلال المركز الأول بقوائم أفضل الهواتف للعام لمواقع أخرى، نفس شيء كان سيتم من طرفنا إلا أن سعره الذي يبدأ من 800 دولار و الذي أراه شخصيا غير مناسب للمستخدم العربي أرغمنا عن العزوف عن موقفنا.
--------------------------------------------

2- LG V10 - مفاجأة العام :



* قد يكون الهاتف الوحيد في قائمتنا هذه الذي لم تكثر الشائعات حوله قبل موعد إطلاقه الرسمي، حيث يمكن اعتباره مفاجأة العام من LG. لكن المفاجأة الأكبر هي التي حملها الهاتف نفسه حيث أن الهاتف يعتبر أول هاتف ذكي قدم شاشة ثانوية فريدة من نوعها، فهذه الأخيرة تأتي فوق الشاشة الرئيسة بحجم 2.1 بوصة بدقة 160×1040 بكسل. أما عن عمل هذه الشاشة فهي تقوم بعرض التنبيهات، جهات الاتصال المفضلة بالإضافة لبعض الخيارات حسب التطبيق المعروض على الشاشة الرئيسية. كما يمكنها عرض التنبيهات حتى عندما تكون الشاشة الرئيسة مطفأة مما يعني استهلاك بطارية أفضل.


* و بعيدا عن بقية الميزات من دقة الشاشة الرئيسية و سلاسة النظام و قوة العتاد وجب التركيز على الكاميرا الخلفية و التي جعلت الهاتف يحتل هذه الرتبة في القائمة، حيث يمكن اعتبار كاميرا الهاتف هي أفضل كاميرا هواتف ذكية في الأسواق حاليا، حيث أن تطبيق الكاميرا نفسه يقدم خيارات عديدة لم يسبق لأي تطبيق كاميرا أن وفرها إعدادات يمكن للمصور المحترف أن يستغلها ليلتقط أفضل الصور و أكثرها جودة.
-----------------------------------------
1- Nexus 6P - أفضل هاتف أندرويد :

 قد يكون هذا أول عام ترى فيه هاتف من سلسلة النكسوس ينافس على المراتب الأولى في قوائم أفضل  الهواتف للعام، و ذلك لكون هذه السلسلة قد تغلبت على أهم مشكل واجهته طوال مسريتها مع الهاتف Nexus 6P، ألا و هو الكاميرا فرغم كل الامتيازات التي جاءت بها النسخ السابقة من سلسلة Nexus إلا أنها لم تقدم تجربة تصوير محترمة، إلا أن الهاتفNexus 6P قد قدِم هذا العام بكاميرا قدمت نتائج رائعة ترتقي لمنافسة أقوى الهواتف من ناحية الكاميرا.
ليس هذا فقط ما مكن Nexus 6P من احتلال المركز الأول بهذه القائمة، فهناك عدة نقاط أخرى جعلت منه أفضل هاتف للعام 2015 نذكر منها:
  • تصميم أنيق للغاية حيث تم اعتماد المعدن باسثتناء قطعة بلاستيكية واحدة بالأسفل، موضع قارئ البصمة و الذي يمكن اعتباره الأفضل.
  • شاشة AMOLED بحجم 5.7 بوصة و دقة 1440×2560 و كثافة 518 بكسل في الإنش.
  • كاميرا خلفية بدقة 12.3MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. بالإضافة لبطارية ضخمة بسعة 3450mAh.
  • معالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz و ذاكرة وصول عشوائي بسعة 3جيجابايت.

* كما أنه يعمل بالنسخة الأحدث من نظام التشغيل أندرويد (أندرويد 6.0 و المعروف بمارشميلو)، لكن الأهم كونه من جوجل مما يعني أنه سيحصل على التحديثات مباشرة، لكن ما سيجعلك تقر بأن الهاتف يستحق المرتبة الأولى هو عندما تعلم أن كل هذه الميزات المقدمة تأتي بسعر يبدأ من 499 دولار، ثمن يمكن اعتباره جد مناسب خصوصا إذا ما قورن بالميزات المقدمة.
-------------------------------------------------------------------------------

*  إذا وصلنا الى نهاية تقريرنا، و الذي استعرضنا من خلاله أفضل 10 هواتف للعام 2015 من منظورنا الخاص، و بما أننا نعلم تماما أن لكل شخص وجهة نظر خاصة فنحن ندعوكم لمشاركتنا بآرائكم الخاصة بخصوص أفضل هاتف للعام عبر التعليقات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.